بازگشت به عقب   باشگاه جوانان ایرانی / تالار گفتمان ایرانیان > باشگاه عمومي > دين و دنيا

نکات

پاسخ
 
ابزار گفتگو
قديمي Thursday 10 July 2014   #1
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

سلام دوستان همه اشیاء بناءاش بر هفت است یعنی چه ؟
اگر کسی مطلبی در این باب می داند بنویسد
الغارات (ط - القديمة)، ج1، ص: 109
قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع قَدْ رَفْرَشَتْ
«1»نُزُولُ الْمَلَائِكَةِ بِمِشْفَرَةٍ [عَلَى قَدَرٍ فَرَشْتُ] فَإِنْ عَمِيَ «2»عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» «3»قَالَ: قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍ قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع: «إِنَّاللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ «4»فَأَجْرَى جَمِيعَ الْأَشْيَاءِ عَلَى سَبْعَةٍ فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَ «5»وَ قَالَ:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً «6»وَ قَالَ جَهَنَّمُلَها سَبْعَةُ أَبْوابٍ «7»وَ قَالَ:سَبْعَ سُنْبُلاتٍ

______________________________
(1) كذا في الاصلين قال السيّد المحدث رحمه اللّه: فكأن كلمة «رفرشت» محرفة عن رفشت، ففي لسان العرب: الرفش: الدق و الهرش، يقال للذي يجيد أكل الطعام إنّه ليرفش الطعام رفشا و يهرشه هرشا، و رفش لحيته رفشا إذا سرحها» قال:

«و الرفش- اي بالفتح و الضم- و المرشفة ما رفش به و يقال للمجرف الرفش» قال:

«و من المحتمل أن تكون كلمة «المشفرة» محرفة عن المرشفة، و يشبه أن تكون العبارة مثلا من أمثال العرب بهذا الوجه «قد رفشت بمرفشة» و يكون نزول الملائكة من كلام عليّ عليه السلام مدرجا بين جزئيه لكونه محثوثا عنه و موردا للسؤال لكني لم أجده فيما عندي من كتب الأمثال فتدبر» اه، و الذي في نسخة الظاهرية «قال له:
على قدر فرشت نزول الروح بمشفرة» فلعلّ «مشفرة» محرفة عن «شفرة» و هي السكين فيكون المعنى قد بسطت لك قدرا منها و شرحته لك بشفرة كناية عن توضيحه، و يؤيده «فان عمي عليك شرحه» اي التبس «فاعطيك ظاهرا منه» خصوصا و أنّه لا يوجد في الظاهرية كلمة «عليه السلام».

(2) ظ «فإذا عمي».

(3) كذا في الاصلين ثلاث مرّات و في البحار م 20/ 100 مرّة واحدة.
(4) ظ «الفرد».
(5) الطلاق 12 و الآية ساقطة من م.
(6) الملك 3.
(7) الحجر 44.
الغارات (ط - القديمة)، ج1، ص: 110
خُضْرٍ وَ أُخَرَ يابِساتٍ
«1»وَ قَالَ:سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ «2»وَ قَالَ:حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ «3»وَ قَالَسَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ «4»فَأَبْلِغْ حَدِيثِي أَصْحَابَكَ لَعَلَّ اللَّهَ يَكُونُ قَدْ جَعَلَ فِيهِمْ نَجِيباً إِذَا هُوَ سَمِعَ حَدِيثَنَا نَفَرَ «5»قَلْبُهُ إِلَى مَوَدَّتِنَا وَ يَعْلَمُ فَضْلَ عِلْمِنَا وَ مَا نَضْرِبُ مِنَ الْأَمْثَالِ الَّتِي لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ بِفَضْلِنَا قَالَ السَّائِلُ: بَيِّنْهَا فِي أَيِّ لَيْلَةٍ أَقْصِدُهَا؟ قَالَ: «اطْلُبْهَافِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ وَ اللَّهِ لَئِنْ عَرَفْتَ آخِرَ السَّبْعَةِ لَقَدْ عَرَفْتَ أَوَّلَهُنَّ وَ لَئِنْ عَرَفْتَ أَوَّلَهُنَّ لَقَدْ أَصَبْتَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ» قَالَ: مَا أَفْقَهَ مَا تَقُولُ قَالَ: «إِنَّاللَّهَ طَبَعَ عَلَى قُلُوبِ قَوْمٍ فَقَالَ:إِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً «6»فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتَ وَ أَبَى عَلَيْكَ أَنْ تَفْهَمَ فَانْظُرْ فَإِذَا مَضَتْ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَاطْلُبْهَا فِي أَرْبَعٍ وَ عِشْرِينَ وَ هِيَ لَيْلَةُ السَّابِعِ وَ مَعْرِفَةُ «7»السَّبْعَةِ فَإِنَّ مَنْ فَازَ بِالسَّبْعَةِ كَمَّلَ الدِّينَ كُلَّهُ وَ هُنَّ الرَّحْمَةُ لِلْعِبَادِ وَ الْعَذَابُ عَلَيْهِمْ وَ هُمُ «8»الْأَبْوَابُ الَّتِي قَالَ تَعَالَى-:لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ «9»يَهْلِكُ عِنْدَ كُلِّ بَابٍ جُزْءٌ وَ عِنْدَ الْوَلَايَةِ كُلُّ بَابٍ»

______________________________
(1) يوسف/ 43.
(2) يوسف/ 43.
(3) البقرة/ 261.
(4) الحجر/ 87.
(5) ظ «يفرّ».
(6) الكهف/ 57.
(7) ظ «السابعة بمعرفة».

(8) «و هم» ساقطة من ظ.

(9) الحجر 44.ثقفي، ابراهيم بن محمد بن سعيد بن هلال، الغارات أوالإستنفار و الغارات (ط - القديمة)، 2جلد، دار الكتاب الإسلامي - قم، چاپ: اول، 1410 ق.
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
كاربران ذيل از عبدالعلی69 بابت اين نوشته مفيد تشكر كرده‌اند :
قديمي Thursday 10 July 2014   #2
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: ***بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا ***

قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع قَدْ رَفْرَشَتْ نُزُولُ الْمَلَائِكَةِ بِمِشْفَرَةٍ [عَلَى قَدَرٍ فَرَشْتُ] فَإِنْ عَمِيَ عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» قَالَ: قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍ قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع:
«إِنَّاللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ فَأَجْرَى جَمِيعَالْأَشْيَاءِعَلَى سَبْعَةٍفَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَوَ قَالَ:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاًوَ قَالَ جَهَنَّمُلَها سَبْعَةُ أَبْوابٍوَ قَالَ:سَبْعَ سُنْبُلاتٍ


انّ اللَّه فرد يحبّ الوتر، و فرد اصطفى الوتر، فأجرى
جميعالأشياءعلى سبعة،فقال عزّ و جلّ: [خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَ]و قال:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً،و قال: جهنملَها سَبْعَةُ أَبْوابٍو قال:سَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَ أُخَرَ يابِساتٍو قال:سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌو قال:حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ،و قال:سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ،فأبلغ حديثي أصحابك لعلّ اللَّه يكون قد جعل فيهم نجيبا إذا هو سمع حديثنا نفر قلبه الى مودّتنا، و يعلم فضل


فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ
وَ قَالَيَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَ الْمَلائِكَةُ صَفًّاوَ قَالَ لِآدَمَ وَ جَبْرَئِيلُ يَوْمَئِذٍ مَعَ الْمَلَائِكَةِ-إِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ- فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَفَسَجَدَ جَبْرَئِيلُ مَعَ الْمَلَائِكَةِ لِلرُّوحِ وَ قَالَ لِمَرْيَمَفَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّاوَ قَالَ لِمُحَمَّدٍ صنَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ- بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ- وَ إِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَوَ الزُّبُرُ الذِّكْرُ وَ الْأَوَّلِينَ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْهُمْ- فَالرُّوحُ وَاحِدَةٌ وَ الصُّوَرُ شَتَّى قَالَ سَعْدٌ فَلَمْ يَفْهَمِ الشَّاكُّ مَا قَالَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ الرُّوحُ غَيْرُ جَبْرَئِيلَ فَسَأَلَهُ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَقَالَ إِنِّي أَرَاكَ تَذْكُرُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَ الرُّوحُ فِيهَا قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع إِنْ عَمِيَ عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍ قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع إِنَّ اللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ فَأَجْرَى جَمِيعَالْأَشْيَاءِعَلَى سَبْعَةٍفَقَالَ عَزَّ وَ جَلَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَوَ قَالَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاًوَ قَالَ فِي جَهَنَّمَلَها سَبْعَةُ أَبْوابٍوَ قَالَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَ أُخَرَ يابِساتٍوَ قَالَسَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌوَ قَالَحَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَوَ قَالَسَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَفَأَبْلِغْ حَدِيثِي أَصْحَابَكَ لَعَلَّ اللَّهَ يَكُونُ قَدْ جَعَلَ فِيهِمْ نَجِيباً إِذَا هُوَ سَمِعَ حَدِيثَنَا


صَفًّا
وَ قَالَ لآِدَمَ وَ جَبْرَئِيلُ يَوْمَئِذٍ مَعَ الْمَلَائِكَةِإِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَفَسَجَدَ جَبْرَئِيلُ مَعَ الْمَلَائِكَةِ لِلرُّوحِ وَ قَالَ تَعَالَى لِمَرْيَمَفَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّاوَ قَالَ تَعَالَى لِمُحَمَّدٍ صنَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلى قَلْبِكَثُمَّ قَالَلِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ وَ إِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَوَ الزُّبُرُ الذِّكْرُ وَ الْأَوَّلِينَ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْهُمْ فَالرُّوحُ وَاحِدَةٌ وَ الصُّوَرُ شَتَّى قَالَ سَعْدٌ فَلَمْ يَفْهَمِ الشَّاكُّ مَا قَالَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ الرُّوحُ غَيْرُ جَبْرَئِيلَ فَسَأَلَهُ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَقَالَ إِنِّي أَرَاكَ تَذْكُرُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَ الرُّوحُ فِيهَا قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع فَإِنْ عَمِيَ عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ قَالَ قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍقَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع إِنَّ اللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ فَأَجْرَى جَمِيعَالْأَشْيَاءِعَلَى سَبْعَةٍفَقَالَ عَزَّ وَ جَلَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَوَ قَالَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاًوَ قَال
غارات ج1ص 109و186 بحارج94ص6ومسترک وسائل ج7ص464

__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
كاربران ذيل از عبدالعلی69 بابت اين نوشته مفيد تشكر كرده‌اند :
قديمي Saturday 12 July 2014   #3
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

سرفه هم قبوله
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
تعداد 2 كاربر از عبدالعلی69 بابت نوشتن اين پست تشكر كرده‌اند :
قديمي Saturday 12 July 2014   #4
alihashemi
عبدالزهرا-213
 
تاريخ ثبت نام: Apr 2014
مكان: کرمانشاه
پاسخ‌ها: 5
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

با سلام خدمت سرور عزیزم
در اصول کافی بابی هست با این عنوان:بَابٌ فِي أَنَّهُ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ إِلَّا بِسَبْعَة
که اولین حدیث این باب شریف و عظیم به صورت زیر است:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي الْأَرْضِ وَ لَا فِي السَّمَاءِ إِلَّا بِهَذِهِ الْخِصَالِ السَّبْعِ بِمَشِيئَةٍ وَ إِرَادَةٍ وَ قَدَرٍ وَ قَضَاءٍ وَ إِذْنٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يَقْدِرُ عَلَى نَقْضِ وَاحِدَةٍ فَقَدْ كَفَر.
کافی جلد اول صفحه 150
شاید ارتباطی با آنچه شما عنوان کردید داشته باشد.اگه چیزی فهمیدید بی بهره مان نگذارید
در ضمن به طور کلی راجع به این باب شریف اگه مطلبی بود لطفاً بهره مندمان سازید
بگشاده باب توبه ی دربار یا صمد مفتاح غیب کوبه ی هو یا علی مدد
alihashemi حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
تعداد 2 كاربر از alihashemi بابت نوشتن اين پست تشكر كرده‌اند :
قديمي Saturday 12 July 2014   #5
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

نقل قول:
در اصل توسط alihashemi نوشته شده است نمايش نوشته
با سلام خدمت سرور عزیزم
در اصول کافی بابی هست با این عنوان:بَابٌ فِي أَنَّهُ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ إِلَّا بِسَبْعَة
که اولین حدیث این باب شریف و عظیم به صورت زیر است:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي الْأَرْضِ وَ لَا فِي السَّمَاءِ إِلَّا بِهَذِهِ الْخِصَالِ السَّبْعِ بِمَشِيئَةٍ وَ إِرَادَةٍ وَ قَدَرٍ وَ قَضَاءٍ وَ إِذْنٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يَقْدِرُ عَلَى نَقْضِ وَاحِدَةٍ فَقَدْ كَفَر.
کافی جلد اول صفحه 150
شاید ارتباطی با آنچه شما عنوان کردید داشته باشد.اگه چیزی فهمیدید بی بهره مان نگذارید
در ضمن به طور کلی راجع به این باب شریف اگه مطلبی بود لطفاً بهره مندمان سازید
بگشاده باب توبه ی دربار یا صمد مفتاح غیب کوبه ی هو یا علی مدد
سلام علیکم بزرگوار
استفاده کردیم شاید یکی از معانی حدیث شریف فوق این است که اشیاء از بدوشان تا ختمشان بند به این 7حقیقت عالم وجود هست که مطلب هم همین هست
اما اینکه بنای اشیاء بر7است
ایا منحصرا همینه یا نه
وایا خود عدد7 موضوعیت ندارد
اگر اقای حسین لطف فرماید مطلبی بفرمایند استفاده می کنیم
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
قديمي Saturday 12 July 2014   #6
جوجو
صاحب خانه
 
نشان جوجو
 
تاريخ ثبت نام: May 2006
مكان: ایوان نجف
پاسخ‌ها: 2,295
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

مطالبی مد نظرم هست از کتاب راز 7 نوشته جناب آقای اسدالله بقائی که به هفت بانوی بزرگ عالم خلقت تقدیم شده است و مطالعه آن خالی از لطف نیست ..حقیر به دلیل کثرت روزمرگی و حجم مختلف خوانی چیز زیادی را از این کتاب به خاطر ندارم اما توصیه میکنم به مطالعه آن
1- آسیه موسوی
2- مریم عیسوی
3- خدیجه محمدی
4- فاطمه ی اسدی
5- فاطمه ی نبوی
6- زینب علوی
7- نرگس عسگری

صلوات الله و سلامه علیهم اجمعین
__________________
ان نوح حمل فی السفینه الکلب و الخنزیر
و لم یحمل فیها ولد الزنا
و ان الناصب شر من ولد الزنا
بحار ج71
جوجو حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
تعداد 2 كاربر از جوجو بابت نوشتن اين پست تشكر كرده‌اند :
قديمي Sunday 13 July 2014   #7
hosyn
عضو ثابت
 
تاريخ ثبت نام: May 2008
پاسخ‌ها: 1,744
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

نقل قول:
در اصل توسط عبدالعلی69 نوشته شده است نمايش نوشته
سرفه هم قبوله
سلام علیکم

سرفه کردن در فضای علمی، معنایش برخورداری از و لو ذره‌ای فهم و علم است، و الحال دست ما کوتاه و خرما برنخیل!

بنده چند یادداشت روایات مناسب این روایت شریفه دارم:

بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏44، ص: 41
3- ف، تحف العقول قال معاوية للحسن ع بعد الصلح اذكر فضلنا فحمد الله و أثنى عليه و صلى على محمد النبي و آله ثم قال من عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فأنا الحسن بن رسول الله أنا ابن البشير النذير أنا ابن المصطفى بالرسالة أنا ابن من صلت عليه الملائكة أنا ابن من شرفت به الأمة أنا ابن من كان جبرئيل السفير من الله إليه أنا ابن من بعث رحمة للعالمين صلى الله عليه و آله أجمعين فلم يقدر معاوية يكتم عداوته و حسده فقال يا حسن عليك بالرطب فانعته لنا قال نعم يا معاوية الريح تلقحه و الشمس تنفخه و القمر يلونه و الحر ينضجه و الليل يبرده ثم أقبل على منطقه فقال أنا ابن المستجاب الدعوة أنا ابن من كان من ربه كقاب قوسين أو أدنى أنا ابن الشفيع المطاع أنا ابن مكة و منى أنا ابن من خضعت له قريش رغما أنا ابن من سعد تابعه و شقي خاذله أنا ابن من جعلت الأرض له طهورا و مسجدا أنا ابن من كانت أخبار السماء إليه تترى أنا ابن من أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا فقال معاوية أظن نفسك يا حسن تنازعك إلى الخلافة فقال ويلك يا معاوية إنما الخليفة من سار بسيرة رسول الله و عمل بطاعة الله و لعمري إنا لأعلام الهدى و منار التقى و لكنك يا معاوية ممن أباد السنن و أحيا البدع و اتخذ عباد الله خولا و دين الله لعبا فكأن قد أخمل ما أنت فيه فعشت يسيرا و بقيت عليك تبعاته يا معاوية و الله لقد خلق الله مدينتين إحداهما بالمشرق و الأخرى بالمغرب أسماؤهما جابلقا و جابلسا ما بعث الله إليهما أحدا غير جدي رسول الله ص فقال معاوية يا أبا محمد أخبرنا عن ليلة القدر قال نعم عن مثل هذا فاسأل إن الله خلق السماوات سبعا و الأرضين سبعا و الجن من سبع و الإنس من سبع فتطلب من ليلة ثلاث و عشرين إلى ليلة سبع و عشرين ثم نهض ع.




در همین جلد بحار که شما روایت الغارات را از صفحه ۶ آن نقل کردید در صفحه ۱۰ آمده:

بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏94، ص: 10
و عن علي صلوات الله عليه أنه قال: التمسوها في العشر الأواخر فإن المشاعر سبع و السماوات سبع و الأرضين سبع و بقرات سبع و سبع سنبلات خضر «1».




و شاید یکی از مهمترین روایات باب این روایت کافی شریف باشد:


الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏2، ص: 44
1- أحمد بن محمد عن الحسن بن موسى عن أحمد بن عمر عن يحيى بن أبان عن شهاب قال سمعت أبا عبد الله ع يقول لو علم الناس كيف خلق الله تبارك و تعالى هذا الخلق لم يلم أحد أحدا- فقلت أصلحك الله فكيف ذاك فقال إن الله تبارك و تعالى خلق أجزاء بلغ بها تسعة و أربعين جزءا ثم جعل الأجزاء أعشارا فجعل الجزء عشرة أعشار ثم قسمه بين الخلق فجعل في رجل عشر جزء و في آخر عشري جزء حتى بلغ به جزءا تاما و في آخر جزءا و عشر جزء و آخر جزءا و عشري جزء و آخر جزءا و ثلاثة أعشار جزء حتى بلغ به جزءين تامين ثم بحساب ذلك حتى بلغ بأرفعهم تسعة و أربعين جزءا فمن لم يجعل فيه إلا عشر جزء- لم يقدر على أن يكون مثل صاحب العشرين و كذلك صاحب العشرين لا يكون مثل صاحب الثلاثة الأعشار و كذلك من تم له جزء لا يقدر على أن يكون مثل صاحب الجزءين و لو علم الناس أن الله عز و جل خلق هذا الخلق على هذا لم يلم أحد أحدا.



طبق قانون اساسی علم حساب، عدد ۴۹ تنها و تنها با ۷ رابطه دارد و از تمام اعداد غیر از یک و ۷ بیگانه است، و این روایت ابتدای خلق و رمز خلقت را بر عدد ۴۹ جزء قرار داده است، که شاید بتواند یک نوع سبع مثانی باشد، یعنی مربع هفت.




و کتاب راز ۷ را بنده ندیدم و چنین برمیآید خیلی خواندنی باشد، و روایت کافی که: هیچ چیز نیست مگر به ۷ ، هم بسیار مهم است و در یادداشت من بود اما به ذهن میرسد مربوط به مبادی خلق اشیاء است، اما روایت الغارات مربوط به کیان و نظام خود اشیاء در مرحله بعد از مبادی است، و الله العالم.

.
hosyn حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
تعداد 4 كاربر از hosyn بابت نوشتن اين پست تشكر كرده‌اند :
قديمي Sunday 13 July 2014   #8
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

سلام علیکم ورحمة الله جزاک الله خیرا وابقاک الله و.....
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
قديمي Sunday 13 July 2014   #9
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

نقل قول:
در اصل توسط alihashemi نوشته شده است نمايش نوشته
با سلام خدمت سرور عزیزم
در اصول کافی بابی هست با این عنوان:بَابٌ فِي أَنَّهُ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ إِلَّا بِسَبْعَة
که اولین حدیث این باب شریف و عظیم به صورت زیر است:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي الْأَرْضِ وَ لَا فِي السَّمَاءِ إِلَّا بِهَذِهِ الْخِصَالِ السَّبْعِ بِمَشِيئَةٍ وَ إِرَادَةٍ وَ قَدَرٍ وَ قَضَاءٍ وَ إِذْنٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يَقْدِرُ عَلَى نَقْضِ وَاحِدَةٍ فَقَدْ كَفَر.
کافی جلد اول صفحه 150
شاید ارتباطی با آنچه شما عنوان کردید داشته باشد.اگه چیزی فهمیدید بی بهره مان نگذارید
در ضمن به طور کلی راجع به این باب شریف اگه مطلبی بود لطفاً بهره مندمان سازید
بگشاده باب توبه ی دربار یا صمد مفتاح غیب کوبه ی هو یا علی مدد
دوست عزیز وبزرگوار سلام علیکم
جواب اقای حسین به درد شما می خورد


و روایت کافی که: هیچ چیز نیست مگر به ۷ ، هم بسیار مهم است و در یادداشت من بود اما به ذهن میرسد مربوط به مبادی خلق اشیاء است، اما روایت الغارات مربوط به کیان و نظام خود اشیاء در مرحله بعد از مبادی است، و الله العالم.
اگر مطلبی حضرتعالی از فرمایش ایشون برداشت می فرمائید بفرمائید تا استفاده کنیم
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
كاربران ذيل از عبدالعلی69 بابت اين نوشته مفيد تشكر كرده‌اند :
قديمي Monday 14 July 2014   #10
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

اگر فرمایش اقای حسین حفظه الله تعالی را درست فهمیده باشم روایت کافی شریف مربوط به مبادی خلق اشیاء است
ظاهرا مال قبل از عالم کن است
وروایت غارات مال عالم کن به بعده
شاید
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
كاربران ذيل از عبدالعلی69 بابت اين نوشته مفيد تشكر كرده‌اند :
قديمي Tuesday 15 July 2014   #11
hosyn
عضو ثابت
 
تاريخ ثبت نام: May 2008
پاسخ‌ها: 1,744
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

بلی منظور من همین بود، چون در روایت کافی، تمام هفت چیز، از سنخ قبل از کن ایجادی است، اما در روایت الغارات حضرت کلمه (من) نفرمودند بلکه کلمه (علی) به کار بردند: فاجری جمیع الاشیاء علی سبعة ، نه من سبعة، و نکته لطیف در روایت این است که بدون اینکه تصریح کنند وقتی مثال هم زدند هفت آیه را ذکر فرمودند، و شاید مؤید حدیث دوم کافی که ۴۹ جزء بود استشهاد در روایت الغارات به آیه شریفه لکل باب منهم جزء مقسوم باشد، یعنی هر دو راجع به جزء صحبت میکند و عدد ۷ در این اجزاء نقش دارد.

.
hosyn حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
تعداد 2 كاربر از hosyn بابت نوشتن اين پست تشكر كرده‌اند :
قديمي Tuesday 15 July 2014   #12
خیرالبریه
علی وشیعته
 
نشان خیرالبریه
 
تاريخ ثبت نام: Jul 2007
پاسخ‌ها: 3,608
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

سلام عليكم


وصيّة أمير المؤمنين (عليه السلام) بالتكبير عليه سبعاً(2).
صفات الشيعة: عن مولانا الصّادق (عليه السلام) قال: من أقرّ بسبعة أشياء فهو مؤمن: البراءة من الجبت والطاغوت، والإقرار بالولاية، والإيمان بالرجعة، والإستحلال للمتعة، وتحريم الجرّي والمسح على الخفّين(3).
الروايات من طريق الخاصّة والعامّة أنّ من أكل سبع تمرات عجوات على الريق ـ أو مطلقاً ـ لم يضرّه سمّ ولا سحر ولا شيطان(4)

في رواية مسائل ابن سلام عن النبي (صلى الله عليه وآله): إنّ أوّل يوم خلق الله من الدنيا يوم الأحد، وسمّي أحداًلأنّ الله واحد أحد; وسمّي الاثنين، لأنّه ثاني يوم الدنيا; والثلاثاء، لأ نّه الثالث; والأربعاء، لأنّة الرابع; والخميس، لأنّه الخامس; والجمعة لأنّه يوم مجمع له الناس وذلك يوم مشهود . وهو سادس يوم من أيّام الدنيا; والسبت لأنّه يوم يوكّل فيه ملك ـ الخبر(3). وقريب منه(4).

وضع الله تعالى الاسلام على سبعة أسهم.
الملائكة على سبعة اصناف والحجب سبعة
تنزلت الشياطين على سبعة من الغلاة
الذكر مقسوم على سبعة أعضاء
اللسان والروح والنفس والعقل والمعرفة والسر والقلب .
بلى يا رسول الله ، قال : هذا جبرئيل يخبرني عن الله جل جلاله أنه قد أعطى شيعتك
ومحبيك سبع خصال : الرفق عند الموت ، والانس عند الوحشة ، والنور عند الظلمة
والامن عند الفزع ، والقسط عند الميزان ، والجواز على الصراط ، ودخول الجنة قبل
الناس ، نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم .
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد
ابن الحسن الصفار ، عن العباس بن معروف ، عن الحسن بن محبوب ، عن حنان بن -
سدير قال : حدثني رجل من أصحاب أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : إن أشد
الناس عذابا يوم القيامة سبعة نفر أولهم ابن آدم الذي قتل أخاه ، ونمرود الذي
حاج إبراهيم في ربه ، واثنان من بني إسرائيل هودا قومهم ونصراهم ، وفرعون الذي
قال : أنا ربكم الاعلى ، واثنان من هذه الامة .


خصال

البته ربط درندگان به 7 را شما بگید :

لدفع السبع: في رواية الكافي: قام رجل إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال: إنّ أرضي أرض مسبعة وإنّ السباع تغشى منزلي ولا تجوز حتّى تأخذ فريستها . فقال: اقرأ: (لقد جائكم رسول من أنفسكم) إلى آخر سورة التوبة . فقرأهما الرجل فاجتنبته السباع ـ الخبر(5).
في وصيّة النبي (صلى الله عليه وآله) لأمير المؤمنين (عليه السلام): يا عليّ، من خاف السباع، فليقرأ: (لقد جائكم رسول) ـ إلى آخر السورة ـ الخبر(6).

http://www.tebyan.net/newindex.aspx?...brary&Content=

واز عامه :

فضل الله قريشا بسبع خصال فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قرشى وفضلهم بأنه نصرهم يوم الفيل وهم مشركون وفضلهم بأنه نزلت فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهى { لإيلاف قريش }[قريش : 1] وفضلهم بأن فيهم النبوة والخلافة والحجابة والسقاية (الطبرانى فى الأوسط ، وابن مردويه ، وأبو نعيم فى المعرفة ، وابن عساكر عن الزبير بن العوام وهو حسن)

يا على لك سبع خصال لا يحاجك فيهن أحد يوم القيامة أنت أول المؤمنين بالله إيمانا وأوفاهم بعهد الله وأقومهم بأمر الله وأرأفهم بالرعية وأقسمهم بالسوية وأعلمهم بالقضية وأعظمهم مزية يوم القيامة (أبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد)

أما علمت أن الله اطلع إلى أهل الأرض فاختار منها أباك فأتبعه برسالته ثم اطلع على الأرض اطلاعة فاختار منها بعلك فأوحى إلى أن أنكحك إياه يا فاطمة ونحن أهل بيت قد أعطانا الله سبع خصال لم تعط لأحد قبلنا ولا تعطى لأحد بعدنا أنا خاتم النبيين وأنا أكرم النبيين على الله وأنا أحب المخلوقين إلى الله وأنا أبوك ... الحديث (الطبرانى فى الكبير ، والأوسط عن علىٍّ الهلالى قال دخلت على النبى - صلى الله عليه وسلم - فى شكايته التى قبض فيها فإذا فاطمة عند رأسه وهى تبكى حتى ارتفع صوتها فرفع النبى طرفه إليها فقال حبيبتى ما الذى يبكيك قالت أخشى الضيعة من بعدك ... فذكره) [المناوى]
__________________
قال الله تعالی : إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَوَهُمْ رَاكِعُونَ (مائده 55).
صدق الله العلی العظیم .
ثمره سالها بحث و مناظره

کانال تلگرامی اینجانب :
https://telegram.me/kamelee
وگروه شيعه واقعي ومناظره فرهيختگان :
https://t.me/joinchat/BlQSjz1xYw0rVOxakodP1A
خیرالبریه حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
كاربران ذيل از خیرالبریه بابت اين نوشته مفيد تشكر كرده‌اند :
قديمي Wednesday 16 July 2014   #13
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

تحف العقول ؛ النص ؛ ص232
ً
خطبته ع حين قال له معاوية بعد الصلح اذكر فضلنا
حَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَيْهِ وَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ وَ آلِهِ‏ «3» ثُمَّ قَالَ مَنْ عَرَفَنِي فَقَدْ عَرَفَنِي وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْنِي فَأَنَا الْحَسَنُ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ أَنَا ابْنُ الْبَشِيرِ النَّذِيرِ أَنَا ابْنُ الْمُصْطَفَى بِالرِّسَالَةِ أَنَا ابْنُ مَنْ صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ أَنَا ابْنُ مَنْ شُرِّفَتْ بِهِ الْأُمَّةُ أَنَا ابْنُ مَنْ كَانَ جَبْرَئِيلُ السَّفِيرَ مِنَ اللَّهِ إِلَيْهِ أَنَا ابْنُ مَنْ بُعِثَ‏ رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ‏ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَجْمَعِينَ فَلَمْ يَقْدِرْ مُعَاوِيَةُ أَنْ يَكْتُمَ عَدَاوَتَهُ وَ حَسَدَهُ فَقَالَ يَا حَسَنُ عَلَيْكَ بِالرُّطَبِ فَانْعَتْهُ لَنَا قَالَ نَعَمْ يَا مُعَاوِيَةُ الرِّيحُ تَلْقَحُهُ وَ الشَّمْسُ تَنْفُخُهُ وَ الْقَمَرُ يُلَوِّنُهُ وَ الْحَرُّa
______________________________
(1). سورة النبإ آية 32.
(2). سورة الزمر آية 61.
(3). رواه الراونديّ في الخرائج و الطبرسيّ في الاحتجاج مع اختلاف يسير.


تحف العقول، النص، ص: 233
يُنْضِجُهُ وَ اللَّيْلُ يُبَرِّدُهُ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى مَنْطِقِهِ فَقَالَ أَنَا ابْنُ الْمُسْتَجَابِ الدَّعْوَةِ أَنَا ابْنُ مَنْ كَانَ مِنْ رَبِّهِ كَقَابِ‏ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى‏ أَنَا ابْنُ الشَّفِيعِ الْمُطَاعِ أَنَا ابْنُ مَكَّةَ وَ مِنَى أَنَا ابْنُ مَنْ خَضَعَتْ لَهُ قُرَيْشٌ رَغْماً أَنَا ابْنُ مَنْ سَعِدَ تَابِعُهُ وَ شَقِيَ خَاذِلُهُ أَنَا ابْنُ مَنْ جُعِلَتِ الْأَرْضُ لَهُ طَهُوراً وَ مَسْجِداً أَنَا ابْنُ مَنْ كَانَتْ أَخْبَارُ السَّمَاءِ إِلَيْهِ تَتْرَى‏ «1» أَنَا ابْنُ مَنْ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَ طَهَّرَهُمْ تَطْهِيراً فَقَالَ مُعَاوِيَةُ أَظُنُّ نَفْسَكَ يَا حَسَنُ تُنَازِعُكَ إِلَى الْخِلَافَةِ فَقَالَ وَيْلَكَ يَا مُعَاوِيَةُ إِنَّمَا الْخَلِيفَةُ مَنْ سَارَ بِسِيرَةِ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ عَمِلَ بِطَاعَةِ اللَّهِ وَ لَعَمْرِي إِنَّا لَأَعْلَامُ الْهُدَى وَ مَنَارُ التُّقَى وَ لَكِنَّكَ يَا مُعَاوِيَةُ مِمَّنْ أَبَارَ السُّنَنَ وَ أَحْيَا الْبِدَعَ وَ اتَّخَذَ عِبَادَ اللَّهِ خَوَلًا «2» وَ دِينَ اللَّهِ لَعِباً فَكَأَنْ قَدْ أُخْمِلَ مَا أَنْتَ فِيهِ فَعِشْتَ يَسِيراً وَ بَقِيَتْ عَلَيْكَ تَبِعَاتُهُ يَا مُعَاوِيَةُ وَ اللَّهِ لَقَدْ خَلَقَ اللَّهُ مَدِينَتَيْنِ إِحْدَاهُمَا بِالْمَشْرِقِ وَ الْأُخْرَى بِالْمَغْرِبِ اسْمَاهُمَا جَابَلْقَا وَ جَابَلْسَا مَا بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِمَا أَحَداً غَيْرَ جَدِّي رَسُولِ اللَّهِ ص فَقَالَ مُعَاوِيَةُ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ أَخْبِرْنَا عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ نَعَمْ عَنْ مِثْلِ هَذَا فَاسْأَلْ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ سَبْعاً وَ الْأَرَضِينَ سَبْعاً وَ الْجِنَّ مِنْ سَبْعٍ وَ الْإِنْسَ مِنْ سَبْعٍ فَتَطْلُبُ مِنْ لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ إِلَى لَيْلَةِ سَبْعٍ وَ عِشْرِينَ ثُمَّ نَهَضَ ع.

________________________________________
ابن شعبه حرانى، حسن بن على، تحف العقول عن آل الرسول صلى الله عليه و آله، 1جلد، جامعه مدرسين - قم، چاپ: دوم، 1404 / 1363ق.

تحف العقول / ترجمه حسن زاده ؛ ؛ ص401
سخنرانى امام حسن عليه السّلام پس از صلح
(آن هنگام كه معاويه به ايشان گفت: برترى ما را ياد كن!) امام حسن عليه السّلام پس از حمد و سپاس خدا و فرستادن صلوات بر محمّد و آل محمّد، فرمود: هر كه مرا مىشناسد، مىشناسد و هر كه مرا نمىشناسد، بداند من حسن فرزند پيامبر خدا، فرزند پيامبر بشارتگر و هشداردهنده، فرزند برگزيده به رسالت هستم. منم فرزند آن كس كه فرشتگان بر او صلوات مىفرستند، منم فرزند آن كس كه امّت در سايه او شرافت يافتند، منم فرزند آن كس كه جبرئيل از جانب خدا براى او سفير بود، منم فرزند آن كس كه به رحمت بر جهانيان مبعوث شد
تحف العقول / ترجمه حسن زاده، ص: 403
[صلّى اللَّه عليه و آله اجمعين]. معاويه نتوانست عداوت و حسد خود را پنهان نمايد، لذا گفت: اى حسن! اينك خرماى تازه را براى ما وصف نما. امام حسن عليه السّلام در پاسخ او، فرمود: آرى، اى معاويه! باد آن را باردار نمايد و آفتاب در آن بدمد و مهتاب آن را رنگ آميزى نمايد و گرما آن را بپزاند و شب آن را سرد سازد؛ سپس بر سر سخن خود رفت و فرمود: منم فرزند آن كس كه دعايش مستجاب مىشد، منم فرزند آن كس كه مقام قرب او به پروردگارش به قدر طول دو انتهاى كمان يا نزديكتر از آن بود، منم فرزند آن شفاعتگرى كه شفاعتش پذيرفته شده است، منم فرزند مكّه و منا، منم فرزند آن كس كه قريش مجبور به تسليم در برابر او شد، منم فرزند آن كس كه پيرو او خوشبخت شود و رهاكنندهاش بدبخت گردد، منم فرزند آن كس كه زمين براى او پاككننده و سجدهگاه قرار داده شده، منم فرزند آن كس كه اخبار آسمانى پيوسته برايش مىرسيد. منم فرزند آنان كه خداوند، پليدى را از ايشان دور ساخت و خوب پاكيزه و پاكشان نموده است. پس معاويه گفت: اى حسن! به گمانم هنوز دلت خلافت مىخواهد؟ امام حسن عليه السّلام گفت: واى بر تو اى معاويه! همانا خلافت حقّ كسى است كه به روش پيامبر خدا صلّى اللَّه عليه و آله رفتار نمايد و به طاعت خدا پردازد، به جان خودم سوگند كه ما نشانههاى هدايت و چراغهاى تقواييم، ولى تو اى معاويه! از افرادى هستى كه سنّتهاى پيامبر را تباه ساختند و بدعتها را احيا نمودند و بندگان خدا را به بردگى خويش درآوردند و دين خدا را بازيچه خود نمودند؛ موقعيّتى كه به دست آوردى از بين رفتنى است و زندگى اندكى نمايى و عقوبت هميشگى آن را به دنبال دارى. اى معاويه! به خدا سوگند كه خداوند دو شهر آفريده يكى در مشرق و يكى در مغرب كه نام آنها «جابلقا» و «جابلسا» است و خداوند بر آن دو شهر پيامبرى جز جدّ من رسول خدا صلّى اللَّه عليه و آله مبعث نكرده است. در اين هنگام معاويه گفت: اى ابا محمّد! ما را از شب قدر آگاه ساز.
امام حسن عليه السّلام فرمود: آرى! چنين مسائلى را مطرح كن! به راستى، خداوند آسمانها را هفت و زمينها را هفت و جنّ را از هفت و انسان را از هفت آفريد؛ پس بايد شب قدر را از شب بيست و سوم تا شب بيست و هفتم جستجو كنى. امام حسن عليه السّلام اين بگفت و از جاى برخاست.
تحف العقول / ترجمه حسن زاده، ص: 405
ابن شعبه، حسن بن على - حسن زاده، صادق، تحف العقول / ترجمه حسن زاده، 1جلد، انتشارات آل عليّ عليه السلام - قم، چاپ: اول، 1382ش.
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء

آخرين ويرايش عبدالعلی69 ، Wednesday 16 July 2014 در 04:09AM.
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
قديمي Wednesday 16 July 2014   #14
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص44
1- أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبَانٍ عَنْ شِهَابٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ‏ لَوْ عَلِمَ النَّاسُ كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى هَذَا الْخَلْقَ لَمْ‏ يَلُمْ‏ أَحَدٌ أَحَداً «1»- فَقُلْتُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ فَكَيْفَ ذَاكَ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى خَلَقَ أَجْزَاءً بَلَغَ بِهَا تِسْعَةً وَ أَرْبَعِينَ جُزْءاً ثُمَّ جَعَلَ الْأَجْزَاءَ أَعْشَاراً فَجَعَلَ الْجُزْءَ عَشْرَةَ أَعْشَارٍ ثُمَّ قَسَمَهُ بَيْنَ الْخَلْقِ فَجَعَلَ فِي رَجُلٍ عُشْرَ جُزْءٍ وَ فِي آخَرَ عُشْرَيْ جُزْءٍ حَتَّى بَلَغَ بِهِ جُزْءاً تَامّاً وَ فِي آخَرَ جُزْءاً وَ عُشْرَ جُزْءٍ وَ آخَرَ جُزْءاً وَ عُشْرَيْ جُزْءٍ وَ آخَرَ جُزْءاً وَ ثَلَاثَةَ أَعْشَارِ جُزْءٍ حَتَّى بَلَغَ بِهِ جُزْءَيْنِ تَامَّيْنِ ثُمَّ بِحِسَابِ ذَلِكَ حَتَّى بَلَغَ بِأَرْفَعِهِمْ تِسْعَةً وَ أَرْبَعِينَ جُزْءاً فَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ فِيهِ إِلَّا عُشْرَ جُزْءٍ- لَمْ يَقْدِرْ عَلَى أَنْ يَكُونَ مِثْلَ صَاحِبِ الْعُشْرَيْنِ وَ كَذَلِكَ صَاحِبُ الْعُشْرَيْنِ لَا يَكُونُ مِثْلَ صَاحِبِ الثَّلَاثَةِ الْأَعْشَارِ وَ كَذَلِكَ مَنْ تَمَّ لَهُ جُزْءٌ لَا يَقْدِرُ عَلَى أَنْ يَكُونَ مِثْلَ صَاحِبِ الْجُزْءَيْنِ وَ لَوْ عَلِمَ النَّاسُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ خَلَقَ هَذَا الْخَلْقَ عَلَى هَذَا لَمْ‏ يَلُمْ‏ أَحَدٌ أَحَداً.
________________________________________
كلينى، محمد بن يعقوب بن اسحاق، الكافي (ط - الإسلامية)، 8جلد، دار الكتب الإسلامية - تهران، چاپ: چهارم، 1407 ق.


أصول الكافي / ترجمه مصطفوى ؛ ج3 ؛ ص73
 
باب ديگريست از اين باب
1-
شهاب گويد: شنيدم امام صادق عليه السّلام فرمود: اگر مردم ميدانستند كه خداى تبارك و تعالى اين مخلوق را چگونه آفريده، هيچ كس ديگرى را سرزنش نميكرد، عرضكردم:- اصلحك اللَّه- مگر
أصول الكافي / ترجمه مصطفوى، ج3، ص: 74
چگونه بوده است؟ فرمود:
همانا خداى تبارك و تعالى اجزائى آفريد و آنها را تا 49 جزء رسانيد، سپس هر جزئى را ده بخش كرد (تا جمعا 490 بخش شد) آنگاه آنها را ميان مخلوق پخش كرد، و بمردى يكدهم جزء داد و بديگرى دو دهم تا بيك جزء كامل رسانيد و بديگرى يكجزء و يكدهم داد و بديگرى يكجزء و دو دهم و بديگرى يكجزء و سه دهم تا بدو جزء كامل رسانيد، سپس بهمين حساب بآنها داد تا بعاليترينشان 49 جزء داد، پس كسى كه تنها يكدهم جزء دارد، نميتواند مانند دو دهم جزء دار باشد و نيز آنكه دو دهم دارد مثل صاحب سه دهم نتواند بود و نيز كسى كه يك جزء كامل دارد، نميتواند مانند داراى دو جزء باشد، و اگر مردم ميدانستند كه خداى عز و جل اين مخلوق را بر اين وضع آفريده هيچ كس ديگرى را سرزنش نمىكرد (كه چرا اين مطلب دقيق را نميفهمى يا چرا فضايل و اخلاق حسنه كسب نميكنى).
كلينى، محمد بن يعقوب - مصطفوى، سيد جواد، أصول الكافي / ترجمه مصطفوى، 4جلد، كتاب فروشى علميه اسلاميه - تهران، چاپ: اول، 1369 ش.
شرح الكافي-الأصول و الروضة (للمولى صالح المازندراني) ؛ ج1 ؛ ص417
شرح الكافي-الأصول و الروضة (للمولى صالح المازندراني)، ج1، ص: 417
في القوّة و الضعف يدلّ على ذلك ما رواه يحيى بن أبان عن شهاب قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول: «لوعلم الناس كيف خلق اللّه تعالى هذا الخلق لم يلم أحد أحدا فقلت: أصلحك اللّه و كيف ذلك؟ فقال: إنّ اللّه تبارك و تعالى خلق اجزاء بلغ بها تسعة و أربعين جزءا، ثمّ جعل الأجزاء أعشارا فجعل الجزء عشرة أعشار ثمّ قسّمه بين الخلق فجعل في رجل عشر جزء و في آخر عشري جزء، حتّى بلغ به جزءا تامّا، و في آخر جزءا و عشر جزء و في آخر جزء و عشري جزء و آخر جزءا و ثلاثة أعشار جزء حتّى بلغ به جزءين تامّين ثم بحساب ذلك حتّى بلغ بأرفعهم تسعة و اربعين جزءا، فمن لم يجعل فيه إلّا عشر جزء لم يقدر على أن يكون مثل صاحب العشرين، و كذلك صاحب العشرين لا يكون مثل صاحب الثلاثة الاعشار، و كذلك من تمّ له جزء لا يقدر على أن يكون مثل صاحب الجزءين، و لو علم الناس أنّ اللّه عزّ و جلّ خلق هذا الخلق على هذا لم يلم أحد أحدا «1»» و يحتمل أن يكون قوله «منعجنت نطفته بعقله» معناه من خلقت نفسه قبل التعلّق بالبدن على وصف كمالي مناسب للعقل و ارتباطها به ثمّ تعلّقت بالبدن و قوله «فذاكالّذي ركّب عقله فيه في بطن أمّه» معناه هو الّذي اتّصفت نفسه بالوصف الكمالي الموجب لقوّة ارتباطها بالعقل بعد تعلّقها بالبدن و قوله «فذلكالّذي ركب عقله فيه بعد ما كبر» معناه هو الّذي اتّصفت نفسه بذلك الوصف و حصل لها ارتباط بالعقل بعد استعمال الحواسّ و حصول الضروريّات الّتي هي مبادي النظريات و اللّه أعلم بحقايق الامور.
مازندرانى، محمد صالح بن احمد، شرح الكافي-الأصول و الروضة (للمولى صالح المازندراني)، 12جلد، المكتبة الإسلامية - تهران، چاپ: اول، 1382 ق.
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء

آخرين ويرايش عبدالعلی69 ، Wednesday 16 July 2014 در 04:31AM.
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
كاربران ذيل از عبدالعلی69 بابت اين نوشته مفيد تشكر كرده‌اند :
قديمي Wednesday 16 July 2014   #15
عبدالعلی69
عضو ثابت
 
نشان عبدالعلی69
 
تاريخ ثبت نام: Dec 2013
مكان: نعیم
پاسخ‌ها: 19,246
ج: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7است به چه معنا

الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏1 ؛ ص149
بَابٌ فِي أَنَّهُ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ إِلَّا بِسَبْعَةٍ
1- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ وَ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ جَمِيعاً عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ حَرِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ جَمِيعاً عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ: لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي الْأَرْضِ وَ لَا فِي السَّمَاءِ إِلَّا بِهَذِهِ الْخِصَالِ السَّبْعِ بِمَشِيئَةٍ وَ إِرَادَةٍ وَ قَدَرٍ وَ قَضَاءٍ وَ إِذْنٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يَقْدِرُ عَلَى نَقْضِ وَاحِدَةٍ فَقَدْ كَفَرَ.
- وَ رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ حَرِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَ ابْنِ مُسْكَانَ‏ مِثْلَهُ.
2- وَ رَوَاهُ أَيْضاً عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عِمْرَانَ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ع قَالَ: لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي السَّمَاوَاتِ وَ لَا فِي الْأَرْضِ‏

الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏1، ص: 150
إِلَّا بِسَبْعٍ بِقَضَاءٍ وَ قَدَرٍ وَ إِرَادَةٍ وَ مَشِيئَةٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ وَ إِذْنٍ فَمَنْ زَعَمَ غَيْرَ هَذَا فَقَدْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ أَوْ رَدَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ.


بَابُ الْمَشِيئَةِ وَ الْإِرَادَة
________________________________________
كلينى، محمد بن يعقوب بن اسحاق، الكافي (ط - الإسلامية)، 8جلد، دار الكتب الإسلامية - تهران، چاپ: چهارم، 1407 ق.


أصول الكافي / ترجمه مصطفوى ؛ ج‏1 ؛ ص206
باب اينكه چيزى در آسمان و زمين نباشد جز با هفت خصلت‏
1-
امام صادق عليه السلام فرمود: چيزى نه در آسمان و نه در زمين باشد جز با اين هفت خصلت: با مشيت و اراده و قدر و قضاء و اذن و كتاب و اجل، هر كه گمان كند كه او ميتواند يكى از اينها را نقض كند كافر است.
2-
موسى بن جعفر عليه السلام فرمود: چيزى نه در آسمانها و نه در زمين باشد مگر بسبب هفت چيز با قضاء و قدر و اراده و مشيت و كتاب و اجل و اذن. هر كه غير اين گمان كند بر خدا دروغ بسته است- يا فرمود بر خداى عز و جل رد كرده است.
شرح‏
- پيداست كه در اين دو روايت مقدمات وجود و پيدايش هر چيزى را هفت مرتبه دانسته است اما ترتيب آنها محقق نيست زيرا كه همين دو روايت در ذكر ترتيب مختلف است. شارحين دانشمند براى هر يك از اين هفت مرتبه معانى مختلفى گفته‏اند، ولى در باب آينده مشيت و اراده و قضاء و قدر از قول امام هفتم‏

أصول الكافي / ترجمه مصطفوى، ج‏1، ص: 207
عليه السلام توضيح داده مى‏شود و نسبت ببقيه مرحوم مجلسى ره فرمايد مقصود از اذن خدا علم او و يا امر او و يا رفع موانع است و مراد بكتاب، نوشتن در لوحهاى آسمانى و يا واجب ساختن است چنانچه خدا فرمايد كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ‏ يعنى روزه بر شما واجب شد و مقصود از اجل مدت معين و وقت مقدريست كه نزد خود او است، مرحوم ملا صدرا گويد: «اين مراتب هفتگانه نسبت بامور تشريعى است و در امور تكوينى هر گاه خدا چيزى را خواهد، گويد «باش، او ميباشد» ولى بنظر ما ظاهر روايات عموم و شمولست.


باب مشيت و ارادة
________________________________________
كلينى، محمد بن يعقوب - مصطفوى، سيد جواد، أصول الكافي / ترجمه مصطفوى، 4جلد، كتاب فروشى علميه اسلاميه - تهران، چاپ: اول، 1369 ش.

__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء
عبدالعلی69 حاضر نيست   پاسخ بهمراه نقل قول
كاربران ذيل از عبدالعلی69 بابت اين نوشته مفيد تشكر كرده‌اند :
پاسخ

Bookmarks


كاربراني كه در حال مشاهده اين گفتگو هستند : 1 (0 عضو 1 ميهمان)
 
ابزار گفتگو

قوانين ارسال نوشته
شما نمی توانید سرنگار جدید ارسال نمائید.
شما نمی توانید پاسخ ارسال کنید.
شما نمی توانید ضمیمه ارسال کنید
شما نمی توانید نوشته های خود را ویرایش نمائید

کدتالار روشن هست
شكلكهاروشن هستند
[IMG]کد روشن هست
كد HTML خاموش هست

پرش به تالار مورد نظر


كليه زمانها +3.5 نسبت به گرينويچ . هم اكنون ساعت 06:20AM مي‌باشد.


© کليه حقوق براي باشگاه جوانان ايراني محفوظ است .
قوانين باشگاه
Powered by: vBulletin Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Theme & Persian translation by Iranclubs technical support team
اين وبگاه صرفا خدمات گفتمان فارسي بر روي اينترنت ارائه مي‌نمايد .
نظرات نوشته شده در تالارها بعهده نويسندگان آنهاست و لزوما نظر باشگاه را منعكس نمي‌كند
no new posts